جامعة عين شمس 

كلية التربية النوعية 

قسم تكنولوجيا التعليم  

الفرقة الثانية خاص 

محتوي تعليمي بعنوان\

تحت اشراف: 

                                    د\ نهي سعودي
                                     د\ فاطمة الزهراء

 مقدم من الطالبة /
                                           بسنت محمد بهاء السيد
                 ....................................................

              ١- تحديد الأهداف العامة للوحدة

1 / في نهاية الدرس يكون الطالب قادراً أن يعرف ضمير المتكلم
2 / في نهاية الدرس يكون الطالب قادراً أن يشرح ضمير الغائب
3 / نهاية الدرس يكون الطالب قادراً أن يوضح ضمير المخاطب
2 - تحليل خصــــــائص المتعلمين

أولاً : الخصائص العقلــية المعرفية :-

1.    تطور الادراك من المستوي الحسي الي المستوي المجرد
2.    يتميز الطالب بالنمو المعرفي والعقلي كيفاً وكماً
3.    نمو الذكاء العام سريعاً
4.    سرعة  التحصيل الدراسي  والميل الي بعض المواد الدراسية المحببة لديه .
5.    نمو القدرات علي تعلم المهارات واكتساب المعلومات
6.    يزداد الاهتمام والاعتماد علي الفهم والاستدلالات
                    .......................
ثانثا : النمو البدني :-

1/ يزداد الطول والوزن وتحسن المستوى الصحي بصفة عامة ويزداد النضج والتحكم في القدرات المختلفة .
2/ قد يظهر عدم التناسق بين اجزاء الجسم المختلفة نتيجة طفره في النمو .
3/ قد يحدث اقبالا علي الطعام في هذه المرحلة .
4/ يصبح التوافق الحركي في هذه المرحله اكثر توازناً .
5/ يؤثر مفهوم البدن علي الصحة النفسيه بشكل كبير مما يجعله يهتم بالعاب الرياضية . 

  
3 - تحليل المحتوى وتنظيمه  

اسم المادة
اللغة العربية

الفئة العمرية
المرحلة الابتدائية






     محتوى الوحدة

1/الدرس الاول ضمائر المتكلم
·       أنا         للمفرد المذكر والمؤنث
·       نحن       للجمع المذكر والمؤنث
2/الدرس الثانى ضمائر الغائب
·      هو       ضمير للمفرد المذكر
·      هي       ضمير للمفرد المؤنث
·      هما       ضميرللمثنى المذكر والمؤنث
·       هن       ضمير لجمع المؤنث
·      هم        ضمير لجمع المذكر
3/الدرس الثالث ضمائر المخاطب
            أنتَ         ضمير للمفرد المذكر
            أنتِ         ضمير للمفرد المؤنث
            أنتما        ضمير للمثنى المذكر
                  والمؤنث
            أنتم         ضمير للجمع المذكر
            أنتن        ضمير للجمع المؤنث












































5 - صياغة (الأهداف السلوكية ) (ضمائر المتكلم)


المحتوى المعرفي

   المحتوى المهاري

المحتوى الوجداني
حقائق
مفاهيم
مبادئ

عقلي
حركي
أجتماعي

ميول
أتجاهات
قيم



أنا

     نحن
أنا : ضمير مبنى للمفرد المذكر و المؤنث
نحن : ضمير مبنى للجمع المذكر و المؤنث

معرفه كل من
الضميران :

أنا

نحن


شرح
أنا
مع وضع أمثلة

شرح
نحن
مع وضع
أمثلة

المشاركه مع الزملاء في شرح الدرس

ان يصمم الطالب لوحة ورقية مجسمة
*يميز بين الضميران أنا
نحن



5 - صياغة الأهداف السلوكية (ضمائر الغائب)


المحتوى المعرفي

المحتوى المهاري

المحتوى الوجداني
حقائق
مفاهيم
مبادئ

عقلي
حركي
أجتماعي

ميول
أتجاهات
قيم

هو

هي

هما

هن

هم
هو: ضمير   مبنى للمفرد المذكر.
هي: ضمير مبنى للمفرد المؤنث.
هما: ضمير مبنى للمثنى المذكر والمؤنث.
هم : ضمير مبنى للجمع المذكر.
هن: ضمير مبنى للجمع المؤنث

معرفة كل من الضمائر:
هو
هي
هما
هن
هم


شرح
هو / هى
مع وضع أمثلة
شرح
هما
مع وضع
أمثلة
شرح
هم / هن
مع وضع أمثلة


المشاركه في
شرح المحتوى

ان يحفظ الطالب
الضمائر جيدا

*يميز بين الضمائر
هو
هي
هما
هن
هم


6 - تصميم بيئة التعلم

1-         تحديد نمط التعلم

مجموعة كبيرة العدد وسبب اختيارى لها أن المادة أدبية ويتم استخدامى لبعض الوسائل التي تخدم المحتوى فمثلا: نشاط مدرسى _ عمل لوحة مجسمة أو ماكيت _ عرض فيديو ع DATA SHOW _ ويتم اختيارى لهذة الوسيلة تبعاً لخصائص المتعلمين.

2-           تنظيم قاعة العرض

يتم اختيار قاعة العرض المناسبة لكى تتلائم مع الظروف ومع طبيعة المحتوى بمعنى أن تكون مجهزة بأجهزة عرض مناسبة للموقف التعليمى بحيث أن يكون عدد الطلبة لايتزايد عن 30 طالب بحيث يكون مساحة الفصل 4   4 متر  مثلا وان مستوى الشاشة يكون في مستوى نظرهم ووضعها في المنتصف لكى يتم رؤية المحتوى بوضوح دون شوشرة وأيضا الصوت يتلائم معهم كى لايؤذى أحد.

3- تنظيم زمن العرض المناسب

مثلا زمن عرض المحتوى 45 دقيقة منها :
10 دقائق اختبار قبلى (طرح سؤال)
15 دقيقة شرح المحتوى مع وضع أمثلة
5 دقائق عرض فيديو
10 دقائق تغذية راجعة

8 - تحديد استراتيجية التعلم

استراتيجية المناقشة

وسبب اختياري لها أن المادة أدبية وفيها يتم مناقشتي مع الطلاب بشكل إيجابي لكي أتمم فهمهم وحفظهم للدرس وبشكل سلس وبسيط ويتم اختيار وسيلة تعليمية يمكن من ةنقاش لهم واخترا أنسب وسيلة لهم لكي تتناسب مع خصائصهم .

9- اختيار الوسائل التعليمية وتصميمها

1 / المشكلة : عدم فهم المحتوى بوضوح .
2 / اسمها : لوحة تعليمية مجسمة .
 3 / نوعها : وسيلة جماعية .
4 / الخامات المستخدمة : ورق لوحي – قلم " خطاط " – اسفنج – نص لوح ناصبيان  – صور للمحتوى .
5 / مراحل الإنتاج : قمت بشراء لوح الناصبيان ثم قمت بلصق اللوحة الورقية ثم قمت بثني الورق ثم قصه على شكل تفاح مثل الكراسة ثم قمت بتكرار هذه العملية ثلاث مرات ثم قمت بلصق الاسفنج على الناصبيان وأيضاً لصق الورق اللوحي التي تم قصه على شكل تفاح ثم كتابة المحتوى بداخل التفاح مع وضع صور للمحتوى .
6 / كيفية الاستخدام : عند شرحي للمحتوى يتم استخدامي لهذه الوسيلة ويتم الشرح عليها باستفاضة ومن ثم أقوم باختيار طالب مثلاً يشرح الذي قمت بشرحه ويمكن أن نقول أنها تغذية راجعة في منتصف الدرس

10 - الاختبار التكويني

س1 : أكمل بالضمير المناسب :

1  / ........ مخلصون        
            2 / ..... معلم .
3 / ........ يلعب بالكرة .             
4 /...... أذهب الى المدرسة .
5 / ...... متفوقات في المدرسة .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س2 : كون جملة بالضمائر التي أمامك :

هما – نحن – هي – أنتن – أنت ِ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

11 - تنفيذ الموقف التعليمي

أولاً : سوف أقوم بعمل مناقشة مع الطلبة واطرح عليهم بعض الأسئلة فمثلاً مَن يعرف الضمائر أم مَن عنده فكرة ويناقشني فيها ثم استنتج من الذي له دراية بالمحتوى ثم أقوم بالشرح وأوضح المحتوى مع استخدامي للوسيلة التعليمية ثم مثلاً عمل فيديو تعليمي أيضاً يقوم بشرح المحتوى بشكل آخر لكي يتم الفهم بجميع الجوانب ثم أقوم بعمل تغذية راجعة وأدرك مدى فهمهم للمحتوى وهل اجتازوا المرحلة أم لا  اجتازوها .



12 - التقويم الختامي


س1 : وصل من العمود ( أ ) ما يناسبه من العمود ( ب ) :-

أذهب الى المدرسة             هم
                                                                  
نلعب كرة القدم                  أنا                                
                                               
معلم                                نحن   
             
فلاحون                            أنت               

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

س2 : أكمل بضمير مناسب :-

1 - .......... متفوقون .
2- ............مخلصة.

3 - ........... مصري .
4 - ........... مصريات .
5 - .......... متفوق . 
         

                                     

                   13- إجراء التغذية الراجعة

فمثلاً سؤالي في منتصف شرحي للمحتوى
" مين يقدر يشرح اللي اتقال " أعزز الموقف التعليمي وأبدأ أشجعهم ومن سؤالي لهم أبدأ افهم واستنتج هل قاموا بالفهم جيداً أم لا ومن ثم إما أكمل شرح الدرس أو إعادة الشرح بطريقة أخرى ويمكن أن أنفذ مرحلة التغذية في نهاية الدرس .



































ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق